ماهو العصف الذهني؟؟وماهي طرائقه؟

التعلم بالاكتشاف، التعلم التعاوني، الحوار والمناقشة، تمثيل الأدوار، العصف الذهني…….. هذه بعض طرائق واستراتيجيات التدريس ولكن عندما نقول عصف ذهني ما الذي يخطر في ذهنك؟؟؟؟
هل سبق لك أن استخدمت مهارات العصف الذهني أو الـ Brainstorming لحلّ مشكلة ما؟
العصف الذهني يعني تحفيز وإثارة العقل البشري حيث هناك مشكلة (موضوع) بحاجة الى حل وهنا ينشأ صراع بين طرفين هما العقل  والمشكلة نفسها. وهنا لابد للعقل من حلها من خلال النظر اليها من عدة جوانب ومحاولة الى تطويقها بواسطة الأفكار التي تتولد آنيا وبسرعة أشبه بالعاصفة ومن هنا جاءت تسمية هذا الأسلوب بالعصف الذهني.
يقوم المدرس بتعريف أسلوب العصف الذهني خاصة عند تطبيقه لأول مرة ثم بعد ذلك يطرح المشكلة وأبعادها للطلبة مستخدما الوسائل التعليمية المتاحة ثم يسمح لهم بمناقشة المشكلة. ويفضل أن تطرح المشكلة بصيغة سؤال فمثلا (ما هي الإجراءات التي تراها مناسبة للحد من تلوث البيئة في المدن الصناعية الكبيرة؟).

هناك طرق مختلفة لاستخدام العصف الذهني بما يتلاءم مع طبيعة الأفكار المطروحة ومدى القدرة على تحقيقها، ويمكن توضيح أبرز التقنيات المستخدمة في العصف الذهني فيما يأتي:

• الكتابة الحرة:
تعد الكتابة من أهم تقنيات العصف الذهني، وعند تفريغ الأفكار بشكل مكتوب فإنها تتدفق بما يؤدي إلى زيادة المساحة المطروحة من الحلول المتاحة، ولا ينبغي القلق بشأن أخطاء الإملاء أو قواعد النحو أو علامات الترقيم، فالمهم هو محتوى المكتوب من عصف ذهني، وميزة هذه التقنية أنها تحرر النقد الداخلي وتسمح بكتابة أشياء كثيرة متنوعة.
• تقسيم الأفكار :
وفي هذه التقنية يتم تقسيم الموضوع إلى مستويات متعددة، وبمجرد أن يبدأ الشخص في العصف الذهني يطرح أسئلة فرعية محددة مثل “ما هو أثر توافر الفواكه الاستوائية على المنافسة بين القوى الاستعمارية في جزر الكاريبي خلال القرن التاسع عشر؟”، ومن ثمّ يتم تقسيم كل جزء من السؤال إلى أسئلة مختلفة والإجابة عن كل جزء بشكل منفصل، حيث يمكن تبادل الأفكار بشكل منظم حول كل جزء.
• قوائم الأفكار:
وفي هذه التقنية يتم تدوين قوائم بالكلمات أو العبارات التي يتضمنها الموضوع المطروح بحيث تندرج تحت قائمتين رئيستين، وتتناول كل قائمة منها طرح الموضوع بشكل يتعارض مع القائمة الأخرى، وعلى سبيل المثال إذا كان المطلوب هو الكتابة عن دور الاختراعات وتأثيرها على حياة الناس بمرور الوقت يمكن إنشاء قائمتين مختلفتين للتأكد من تغطية موضوع تأثير تلك الاختراعات بشكل كامل.
• التكعيب:
تتيح تقنية المكعب التفكير في موضوع المشكلة من ستة اتجاهات مختلفة تمامًا، حيث يمكن للشخص أن يتناول ورقة ويفكر في الموضوع من خلال ستة عناصر، وهي: وصف المشكلة، ومقارنتها، وربطها، وتحليلها، وتطبيقها، ثم مناقشتها بطرق سلبية وإيجابية، ويجب استخدام هذه التقنية بطريقة تخدم موضوع المشكلة بما يؤدي إلى إيجاد حلول.
الأشكال والخرائط والرسوم :
من ميزات هذه الطريقة أنها تعطي خيارات واسعة للأشخاص الذين يُفضِّلون التعلم البصري، حيث يقوم كل شكل ورسم هندسي بتوضيح فكرة معينة من أفكار موضوع المشكلة، وقد يتم الربط بين عناصر موضوع المشكلة من خلال خرائط تُشكِّل مجموعات مختلفة من الأفكار، حيث يساعد كل ذلك في ربط العديد من المفاهيم أو المصطلحات ذات الصلة بالموضوع الأساسي.
• وجهات النظر:
حيث يساعد إعطاء الرأي في أي مشكلة في الإلمام بكل الجوانب المتاحة لأي حل ممكن، وهو من آليات البحث العلمي بشكل عام، وفي سبيل ذلك ينبغي للشخص الإجابة عن كل الأسئلة التي تطرحها المشكلة محل النظر.

 أسلوب العصف الذهني يختلف عن الأسلوب التقليدي في حل مشكلة ما فالأسلوب التقليدي غالبا ما يكون قاصرا في التوصل الى حلول ابتكارية لكثير من المشكلات. ويمكن تشبيه أسلوب العصف الذهني بأنه أشبه بمؤتمر يعقد لحل مشكلة ما وكل عضو يدلي برأيه في تعاقب وتناوب ثم إتاحة الفرصة لهم بالمناقشة في نهاية الجلسة. لقد تم توظيف هذا الأسلوب في تطوير وتنمية التفكير الابتكاري للطلاب كما تم الاخذ به كأسلوب من أساليب التدريب في برامج تدريب المعلمين.

Leave A Reply

Facebook
Twitter
LinkedIn
Instagram
YouTube